أَفْضَلُ قَنَاةٍ عَلَى اليُوتْيُوبْ اِنْ شَاءَ اللهُ سُبْحَانَهُ وَتَعَالَى

فضل المشي إلى المساجد

بِسۡمِ ٱللَّهِ ٱلرَّحۡمَٰنِ ٱلرَّحِيمِ
الحمد لله رب العالمين ، والصلاة والسلام على النبي محمد
كتاب رياض الصالحين حديث نبوي ذكر في باب فضل المشي إلى المساجد.

1053 - عن أبي هريرة رَضي اللَّهُ عَنهُ أن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسَلَّم قال: من غدا إلى

المسجد أو راح أعد اللَّه له في الجنة نزلاً كلما غدا أو راح متفق عَلَيهِ.

1054 - وعنه رَضِيَ اللَّهُ عَنهُ أن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسَلَّم قال: من تطهر في بيته ثم مضى إلى بيت من بيوت اللَّه ليقضي فريضة من فرائض اللَّه كانت خطواته إحداها تحط خطيئة، والأخرى ترفع درجة رواه مُسلِمٌ.

1055 - وعن أبي بن كعب رَضِيَ اللَّهُ عَنهُ قال: كان رجل من الأنصار لا أعلم أحداً أبعد من السجد منه وكانت لا تخطئه صلاة! فقيل له لو اشتريت حماراً تركبه في الظلماء وفي الرمضاء. قال: ما يسرني أن منزلي إلى جنب المسجد، إني أريد أن يكتب لي ممشاي إلى المسجد ورجوعي إذا رجعت إلى أهلي. فقال رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسَلَّم: قد جمع اللَّه لك ذلك كله رواه مُسلِمٌ.

1056 - وعن جابر رَضِيَ اللَّهُ عَنهُ قال: خلت البقاع حول المسجد فأراد بنو سلمة أن ينتقلوا

قرب المسجد، فبلغ ذلك النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسَلَّم فقال لهم: بلغني أنكم تريدون أن تنتقلوا قرب المسجد قالوا: نعم يا رَسُول اللَّهِ قد أردنا ذلك. فقال: بني سلمة دياركم تكتب آثاركم، دياركم تكتب آثاركم فقالوا: ما يسرنا أنا كنا تحولنا. رَوَاهُ مُسلِمٌ. وروى البخاري معناه من رواية أنس.

1057 - وعن أبي موسى رَضِيَ اللَّهُ عَنهُ قال، قال رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسَلَّم: إن أعظم الناس أجراً في الصلاة أبعدهم إليها ممشى فأبعدهم، والذي ينتظر الصلاة حتى يصليها مع الإمام أعظم أجراً من الذي يصليها ثم ينام متفق عَلَيهِ.

1058 - وعن بريدة رَضِيَ اللَّهُ عَنهُ عن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسَلَّم قال: بشروا المشائين في الظلم إلى المساجد بالنور التام يوم القيامة رواه أبُو دَاوُدَ وَالتِّرمِذِيُّ.

1059 - وعن أبي هريرة رَضِيَ اللَّهُ عَنهُ أن رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسَلَّم قال: ألا أدلكم على ما يمحو اللَّه به الخطايا، ويرفع به الدرجات؟ قالوا: بلى يا رَسُول اللَّهِ. قال: إسباغ الوضوء على المكاره، وكثرة الخطا إلى المساجد، وانتظار الصلاة بعد الصلاة؛ فذلكم الرباط؛ فذلكم الرباط رواه مُسلِمٌ.

1060 - وعن أبي سعيد الخدري رَضِيَ اللَّهُ عَنهُ عن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسَلَّم قال: إذا رأيتم الرجل يعتاد المساجد فشهدوا له بالإيمان؛ قال اللَّه عز وجل: {إنما يعمر مساجد اللَّه من آمن بالله واليوم الآخر} الآية. رواه الترمذي وقال: حديث حسن.


تعليقات

لَا تَمُر دُونَ الِاشْتِرَاكْ بِقَنَاة الخَيْرِ وَالبَرَكَة

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

تَعْرِيفْ بِالرَسُولْ (النَبِيْ مُحَمَدْ اِبْنُ عَبْدِ الله) صَلَى الله عَلَيْهِ وَسَلَمْ

تعلم القرآن الكريم وتعليمه | شعب الإيمان

كتاب القرآن الحكيم ، كاملا / كامل سور القرآن الكريم